الحمد
لله، وأشهد أن لا إله إلا الله.واشهد أن محمدا رسول الله صلى الله عليه
وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته واهتدى بهداه.اللهم إنا نعوذ بك من علم لا
ينفع،ومن قلب لا يخشع ومن عين لا تدمع ومن دعاء لا يسمع.اللهم إنا نسألك
الهدى والسداد فأهدنا وسددنا. اما بعد ايهاالمسلمون
اقامة الصلاة سبيل النجاة
اولا|لان الصلاة تعين على الاخلاص
ثانيا|لان الصلاة علامة
على التوبة
اماعن علاقة الصلاة بالاخلاص فتدبر(قُلْ إِنَّ
صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ
شَرِيكَ لَهُ)فبدأ بالصلاة فهىمعراج القلب الى الله لم لا؟؟وفى صحيح مسلم
رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « قَالَ اللَّهُ تَعَالَى
قَسَمْتُ الصَّلاَةَ بَيْنِى وَبَيْنَ عَبْدِى نِصْفَيْنِ وَلِعَبْدِى مَا
سَأَلَ فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
). قَالَ اللَّهُ تَعَالَى حَمِدَنِى عَبْدِى وَإِذَا قَالَ (الرَّحْمَنِ
الرَّحِيمِ ). قَالَ اللَّهُ تَعَالَى أَثْنَى عَلَىَّ عَبْدِى. وَإِذَا
قَالَ (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ). قَالَ مَجَّدَنِى عَبْدِى - وَقَالَ
مَرَّةً فَوَّضَ إِلَىَّ عَبْدِى - فَإِذَا قَالَ (إِيَّاكَ نَعْبُدُ
وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ). قَالَ هَذَا بَيْنِى وَبَيْنَ عَبْدِى
وَلِعَبْدِى مَا سَأَلَ. فَإِذَا قَالَ (اهْدِنَا الصِّرَاطَ
الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ
الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ). قَالَ هَذَا لِعَبْدِى
وَلِعَبْدِى مَا سَأَلَ » « قَالَ اللَّهُ تَعَالَى قَسَمْتُ
الصَّلاَةَ بَيْنِى وَبَيْنَ عَبْدِى نِصْفَيْنِ فَنِصْفُهَا لِى
وَنِصْفُهَا لِعَبْدِى ».لا ثالث--- انت وربك ---غاية الاخلاص--لاتفكر
الافى الايات بتدبر(فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر)---(يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي
لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي)ارضاء لربك تقربا اليه فهذا امر الله لعباده(وَمَا
أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ
حُنَفَاء)ماالذى يسهل الاخلاص؟؟انها الصلاة (وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ
وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)فالصلاة مدرسة
الاخلاص::انظر الى الذين ينتصرون على الشيطان وليس له عليهم سلطان تجدهم
رواد صلاة الفجر(رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :يعقد الشيطان على
قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب مكان كل عقدة عليك ليل طويل
فارقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت
عقده فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان)--عباد الله ان
الصلاة عهد بين الله وخلقه(وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ
أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي
وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا)فمن حقق هذا
اعطاه الله ما بشره به(لأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ
وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ)
ومن نقض العهد فلا يلومن الا نفسه(فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ
لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً)-------------------- ----------عبادالله
باب التوبة مفتوح والصلاة اوسع الابواب التى نحقق بها التوبة فالمشرك اذا
تاب فان الصلاة علامة صدقه(فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ
وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ)والمذنب اذا تاب فان
حافظ على الصلاة فهو على الطريق الصحيح(فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ
أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ
غَيًّا)ثم البشارة(إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا
فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا جَنَّاتِ
عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ
وَعْدُهُ مَأْتِيًّا)والمنافق اذا اراد ان يتوب فعليه ان يصلح الصلاة التى
ضيعها(إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَاعْتَصَمُواْ بِاللَّهِ
وَأَخْلَصُواْ دِينَهُمْ لِلّهِ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ
يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا)----------ايها المصلون
ان مما يدل على مكانة الصلاةانها فى جميع الشرائع فهاهو ابراهيم الخليل
يدعوا(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا
وَتَقَبَّلْ دُعَاء)ونبى الله اسماعيل يمدحه ربه فيقول عنه(وَكَانَ
يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ
مَرْضِيًّا )وربنا يكلم موسى فيامره باقامة الصلاة(إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ
لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي (14)
إنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا
تَسْعَى (15) فَلا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ
هَوَاهُ فَتَرْدَى)وزكرياعليه السلام متى بشرته الملائكة ب
يحيي(فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ
أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى)هذا حال الانبياء فماذا عن الحكماء
والاولياء؟؟من وصايا لقمان الحكيم(يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ
بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ
إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ)
المرجو نشر هذا الموضوع
Sharing Widget bychamelcool
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق